الرئيسية

اخبار عراقية



قرابة ربع الغام العالم غير المنفلقة موجودة بالعراق بينها امريكية

كشفت احصائية جديدة لعدد الغام العالم عن وجود قرابة ربع الغام العالم التي لم تنفلق في العراق بينها الغام المريكية عثر عليها شمالي بابل.
وذكر مدير جمعية الهلال الاحمر فرع بابل أمير ثامر محمد في تصريح صحفي، على هامش احتفالية لجمعية الهلال الاحمر والدفاع المدني باليوم العالمي الخاص بتوعية ومساعدة الاعمال المتعلقة بالألغام في مركز تدريب المعاقين وسط مدينة الحلة، ان "عدد الالغام التي لم  تنفلق في العالم هي ما يقارب 119 مليون لغم  منها 28 مليون لغم في  العراق وهذا العدد موزع في جميع محافظات العراق كالبصرة وبابل وميسان"، مشيرا الى ان "الالغام في  محافظة بابل تتوزع في ناحية جرف الصخر وقضاء المحاويل وناحية الكفل التي عثر فيها على عدد من الالغام الامريكية  بناحية الكفل وتمت توعية المواطنين القريبين من اماكن توجدها".
وأضاف ان "العراق  تعرض الى الكثير من الحروب والصراعات العسكرية في مناطق مختلفة وخلفت وراءها مخلفات حربية تم زرعها في اماكن متعددة"، مبينا ان " قسم توعية الالغام مستمر في عمله في عموم المحافظة وهناك مؤشرات حول نجاح  ندوات التوعية التي يقيمها القسم  بالاضافة الى زيارة الاماكن التي تنتشر فيها الالغام من اجل معالجتها وكذلك نصب صور الالغام داخل تلك المناطق وتوزيع ارقام  فرق الهلال الاحمر من اجل تقديم المساعدة والدعم لهذه العوائل القريبة على تلك المناطق الخطرة ".
واشار الى ان فرق الهلال الاحمر تواصل زيارتها لجميع مناطق الالغام في محاظفة بابل وتحديدها من خلال لوحات تؤكد وجودها"، لافتاً إلى إن "جمعية الهلال الاحمر بصدد تقديم مساعدات لجميع المعاقين وفتح مشاريع صغيرة لهم من اجل توفير حياة كريمة لأبنائهم".
من جانبه قال مدير معالجة الالغام في الدفاع المدني في بابل المقدم صلاح هادي، ان "مديرية الدفاع المدني لديها تنسيق وثيق مع جمعية الهلال الاحمر في بابل من خلال نشر الوعي الوقائي في جميع المناطق  التي يوجد فيها اللغام وخصوصا توعية الاطفال واطلاعهم على صورة كافة الالغام".
واضاف ان "الالغام تنتشر على حدود قضاءي المحاويل والمسيب خصوصا في منطقتي البحيرات والحصوة التي تشن القوات الامنية عليها حملات عسكرية حيث تم رفع عدد منها واالبعض منها بقي محاذيا الى عامرية الفلوجة ومنطقة اللطيفية".
وطالب المعاقون اثناء الاحتفال  جمعية الهلال الاحمر ومديرية الدفاع المدني بزيادة حجم التوعية داخل مناطقهم لفقدان الكثير من اطفالهم ، داعين الى نصب اسلاك شاكة تحيط مناطق الالغام لتفادي خسارة الاطفال والمواطنين الابرياء".

 

 

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت .